نصائح من البلدية لحماية ثمار النخيل

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

نصائح من البلدية لحماية ثمار النخيل

كتب – حسين أبوندا:

دعت وزارة البلدية والبيئة إلى حماية ثمار النخيل عن طريق تغطية العذوق لحمايتها من الأتربة عبر التكييس الذي يساهم في حماية الثمار من مهاجمة الطيور ومن الحشرات ولمنع تساقطها على الأرض وتلوثها بالأتربة فضلاً عن سهولة جني المحصول بعد قطع العذوق وهي داخل الأكياس.

جاء ذلك عبر عدد من الرسائل الإرشادية التي بثتها الوزارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووجهتها للمزارعين والمواطنين ممن يزرعون أشجار النخيل في منازلهم حيث شددت على أهمية تجنب إزالة سعف النخيل في هذه الفترة نظراً لأنها تؤثر على جودة المحصول، كما وجهت بضرورة استخدام كميات كبيرة من المياه لري الأشجار في مرحلة الإثمار، مشيرة إلى ضرورة تقليل كمية المياه بعد النضج وخاصة في نهاية شهر يوليو.

ونصحت بضرورة مراقبة ومتابعة الثمار في مرحلة النضوج وتغير الألوان من الأخضر إلى الأصفر خاصة في مرحلة الرطب لأن عدم جنيه في وقته يقلل من حجم المحصول. ويعد النخيل من الأشجار الهامة التي تولي الدولة اهتماماً كبيراً بها خاصة مع حرص وزارة البلدية والبيئة على التوسع في زراعتها في الشوارع الرئيسية فضلاً عن قيام معظم أصحاب المزارع بتخصيص جزء من مزارعهم لزراعة النخيل الذي يعد من أكثر أنواع الأشجار تحملاً للأجواء الحارة كما يعرض معظمهم حصيلة إنتاجهم في السوق المحلي لا سيما وأن الرطب المحلي يُعد واحداً من أجود أنواع الرطب على مستوى العالم.

وحرصت وزارة البلدية والبيئة خلال السنوات الماضية على إقامة مهرجان سنوي للرطب يقوم فيه أصحاب المزارع بعرض إنتاجهم في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لدعم وتشجيع الإنتاج المحلي من كافة المنتجات الوطنية ومن بينها الرطب، وضمن الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي، والاهتمام والحرص على تطوير قطاع الزراعة بما في ذلك أشجار النخيل، وكذلك دعم أصحاب المزارع والمهتمين بزراعة الرطب، والارتقاء بأصناف التمور بالدولة.

وتنتج المزارع القطرية سنوياً مئات الأطنان من الرطب بأصناف متنوعة أبرزها الخلاص والشيشي والخنيزي والبرحي والسيلجي الصقعي ونبت سيف واللولو والرزيزي. كما تحرص الوزارة ممثلة بإدارة البحوث الزراعية على تقديم المساعدة للمزارعين من خلال عمل محاضرات ودروس حول تجفيف الرطب وذلك ضمن الاهتمام بأشجار النخيل وثمار النخيل بالدولة ودعم منتجاتها، حيث يتم تقديم شرح مفصل عن آلية وعملية تجفيف الرطب منذ بداية الحصاد بهدف تدريب المزارعين على الطريقة الصحيحة للتجفيف.

وتتم عملية التجفيف من خلال جمع الرطب وتعريضه لتيار مائي خفيف لإزالة الأتربة ثم يتم فرشها في غرف التجفيف ضمن الصواني الموجودة بها بدرجة حرارة 55 درجة مئوية للغرفة حتى تصل رطوبة الماء في الرطب إلى 25%، وبعد 4-5 أيام تصل إلى مرحلة التمر ثم يتم تجميعها في مغلفات لحمايتها.

وتنظم أيضاً وزارة البلدية والبيئة سنوياً معرضاً للتمور المحلية بهدف الترويج لمنتجات المزارع القطرية ومنح أصحابها الفرصة لتسويق التمور للجمهور مباشرة دون وسيط بما ينعكس إيجاباً على حجم المبيعات والمكاسب ويعزز قدرتهم على الإنتاج، كما يعتبر المعرض فرصة لتبادل الخبرات بين منتجي ومصنعي التمور المحلية وبما يساهم في تطوير هذا القطاع الهام لزيادة المساحات المزروعة بالنخيل وإنتاج أفضل الأصناف منها.

The post نصائح من البلدية لحماية ثمار النخيل appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة