نظام السيسي مرعوب من مظاهرات 20 سبتمبر

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

نظام السيسي مرعوب من مظاهرات 20 سبتمبر

القاهرة – وكالات:

 بدأت سلطات الأمن المصري، فرض إجراءات أمنية مشددة، بميداني «التحرير»، وعبدالمنعم رياض، وسط القاهرة؛ تحسبًا لاندلاع مظاهرات، في سبتمبر الجاري.

ووفق مصدر أمني، جرى نشر عناصر بالزي الرسمي، وأخرى بزي مدني حول أرجاء المنطقة؛ لإجهاض أي تجمعات أو تظاهرات ضد سياسات الرئيس «عبدالفتاح السيسي».

ويخشى النظام المصري، تكرار مظاهرات سبتمبر، التي دعا إليها المقاول والممثل «محمد علي»، العام الماضي، احتجاجًا على وقائع فساد بمؤسسة الرئاسة، وإهدار المال العام في بناء قصور رئاسية جديدة.

وقال شهود عيان، إنهم تعرّضوا لتفتيش ذاتي من قبل عناصر الأمن، وكذلك أجبروا على فتح هواتفهم المحمولة، وصفحاتهم على مواقع التواصل.

ومن المتوقع، وفق المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ارتفاع وتيرة الإجراءات المشدّدة في الشوارع المؤدية لميدان «التحرير» (مهد ثورة 25 يناير 2011)، قبيل 20 سبتمبر الجاري. وقبل أيام، تصدّر وسم «انزل 20 سبتمبر»، قائمة الأعلى تداولًا على «تويتر» في مصر. وهناك احتقان كبير في الشارع المصري، جرّاء تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وإقدام السلطات على هدم الكثير من المنازل والمساجد، بدعوى عدم الحصول على تراخيص للبناء، وتحصيلها غرامات مالية كبيرة من المواطنين. من جانبه تمسك محمد علي بدعوته الجديدة للتظاهر يوم 20 سبتمبر الجاري، مؤكدًا أن خروج المصريين للشوارع سيُسقط السيسي.

وفي حواره مع الجزيرة نت، كشف محمد علي أسباب تكراره دعوة التظاهر ضد السيسي، التي أحدثت ضجة في اليوم ذاته العام الماضي، ونتج عنها حملة اعتقالات واسعة. وأكد أنه يتحرك استنادًا لأزمات عدة أشعلت غضب المصريين، أولاها اقتصادية، والثانية مُرتبطة بسد النهضة الإثيوبي، والثالثة بقانون التصالح في مُخالفات البناء، وقال: «إن هناك أملاً كبيرًا جدًا لخروج الشعب المصري في مظاهرات يوم 20 سبتمبر الأحد المقبل». ولفت إلى وجود حراك متصاعد في مصر منذ أيام، وأيضًا انتشار وسوم تطالب السيسي بالرحيل، داعيًا المصريين إلى الخروج إلى الشوارع وعدم العودة إلا بعد رحيل السيسي. وأوضح أنه سيعلن ما يتوجب فعله قبل موعد المظاهرات بيوم، مضيفًا «لو نزل 5 ملايين للشوارع لن يعتقل أحد على الإطلاق، ففي المرة الماضية عاد المتظاهرون لمنازلهم، مما سهّل على النظام اعتقالهم».

The post نظام السيسي مرعوب من مظاهرات 20 سبتمبر appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة