«نفق من نور» .. يبرز معاناة اللاجئين حول العالم

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

«نفق من نور» .. يبرز معاناة اللاجئين حول العالم

الدوحة-  الراية:

 نظم الملتقى القطري للمؤلفين جلسة خاصة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، استضاف خلالها الكاتبة السورية لبابة الهواري، لتسليط الضوء على كتابها «نفق من نور» الذي يتحدث عن معاناة اللاجئين المشردين حول العالم، والذي تم تدشينه خلال معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الأخيرة. وفي مستهل حديثها وصفت الهواري معاناة اللاجئين السوريين والفلسطينيين الذين اضطروا لهجرة أوطانهم بحثاً عن الأمان ومحافظة على حياتهم وحياة أحبتهم، تاركين وراءهم ذكرياتهم وأرضهم وبيتوهم، وذكرت جملة من الأسباب التي دفعتهم إلى اتخاذ هذا القرار الصعب منها التهجير القسري مثلما حدث في فلسطين أو الخوف من القصف المستمر الذي أودى بحياة المئات، أو الخوف من النظام الجائر الذي طال بطشه الصغير قبل الكبير. وفي هذا السياق استنكرت إهمال العالم لهذه القضية قائلة: ما قيمة أن يكون لللاجئ يوم ولا يكون له وطن ولا بيت يأويه. منددة بتعرض الكثير من اللاجئين للإهانة والذل والعنصرية والنبذ في المخيمات.

وأشارت إلى أنها حاولت من خلال الكتاب توثيق العديد من الأحداث التي عاشتها بنفسها أو شاهدتها عبر القنوات الإخبارية، وتسليط الضوء على مجموعة من القصص الإنسانية التي توجد خلف الخبر الذي يتم نشره في القنوات، حيث سجلت في هذه المجموعة القصصية أكثر من 20 قصة تروي مشاهد مختلفة بعضها عن مشاهد القصف، مؤكدة أن كل قصة تعرض على التلفاز هي دقائق لكنها في الواقع هي ساعات طويلة ومضنية يعيشها السوريون.

وأكدت الهواري على أن القضايا التي تكتب تتخطى الزمان والمكان، لا سيما عندما تكتب التفاصيل والحكايات ممزوجة بألم وإحساس الكاتب، فقد جسدت المجموعة القصصية جميع أوجه المعاناة التي تدفع الأشخاص إلى ترك كل شيء وراءهم والسعي لبناء حياة جديدة في مكان جديد. مشيرة إلى أنها عندما بدأت في الكتابة لم تكن تفكر في إصدار كتاب لكن كلماتها التي خطتها على الورق ما هي إلا محاولة تعبير عن القهر والوجع الذي تشعر به ثم حاولت نقل الصورة للعالم ليشهد معاناة شعب على مدى 10 سنوات.

The post «نفق من نور» .. يبرز معاناة اللاجئين حول العالم appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة