همسة ود.. بدوي

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

همسة ود.. بدوي

وُلد بداخل خيمة بدوية في منتصف الصحراء في سوريا في محافظة الرقة من قرية الجبلي، وينحدر من أكبر العشائر في المنطقة، كانت والدته مريضة جدًا، لذلك توفيت بعد ولادته بيوم واحد، ولأنه لم يتم تسجيل ولادته، فإن محمد الطراد لم يعرف بالتحديد تاريخ ولادته، قام أبناؤه بجعله يختار تاريخًا عشوائيًا كي يستطيعوا الاحتفال بعيد ميلاده، ومنذ ذلك الحين أصبح يحتفل بعيد ميلاده في التاسع من مارس في كل عام.

كانت مُعاملة والده قاسية بالنسبة لطفل في تلك السن، لذلك قامت جدته بأخذه وتربيته بنفسها، وبعد أن كبر قليلًا منعته جدته من الذهاب إلى المدرسة، وجعلته يعمل برعاية الماشية مُجبرًا، كما أنه لم تكن لديه إمكانية الوصول إلى المدرسة والعمل. ومع ذلك اختار الدراسة فنجح في دراسته في الرقة، كان يقطع كل يوم 10 كيلو مترات تحت أشعة الشمس للوصول إلى المدرسة.

كتب عن طفولته فيما بعد رواية حملت عنوان «بدوي» نُشرت عام 2002، في هذه الرواية يحكي الطراد، المُقاول الملياردير، قصة طفل تحدوه إرادة حديدية، ويُكافح للتخلص من مصيره كراعٍ للغنم، ومن أجل التخلص من أمّيته، لكي يُصبح أحسن طالب في صفه، ولكي يحصل على منحة تنقله إلى فرنسا، وهو في ال17 من عمره، ولا يعرف كلمة واحدة من اللغة الفرنسية.

حصل على شهادة الثانوية العامة في فرنسا، كما حصل على عدة درجات في الدكتوراه في علوم الكمبيوتر، وعمل في وظائف هندسية مُتعدّدة، ثم أسس شركة مُرتبطة بالتكنولوجيا، ثم اشترى في عام 1985عددًا من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المُتخصصة في السقالات.

يمتلك محمد الطراد شركات في 14 بلدًا، ويبلغ صافي ثروته 2.6 مليار دولار، ويعمل لديه 17 ألف موظف، كما تم تعيينه في الفيلق الشرفي الفرنسي، ويتحدث 8 لغات وحصل من فرنسا على وسام جوقة الشرف، ويمتلك أحد أشهر أندية الركبي في أيرلندا.

إن ذاكرة الطراد على ما يبدو تحمل ذكريات غير مُشجّعة حيال دولته سوريا التي قطع تواصله معها منذ أكثر من 40 سنة ولا ينوي العودة لها أبدًا، أشهر مقولة له: «أنا رجل حُر، ولد حرًا، وسأظل أتمسك بحريتي للأبد». قصة حياة وسيرة ذاتية لرجل عانى من الفقر وتغلب عليه، يجب أن تدرّس لكل الأطفال السوريين كي تزرع الأمل في نفوسهم.

mozalmalki@hotmail.com

The post همسة ود.. بدوي appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة