هيئة تنظيم مركز قطر للمال تتّخذ إجراءات تأديبية بحق دافيد راسل الرئيس التنفيذي السابق لشركة “غارديان ويلث منجمنت قطر

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

هيئة تنظيم مركز قطر للمال تتّخذ إجراءات تأديبية بحق دافيد راسل الرئيس التنفيذي السابق لشركة “غارديان ويلث منجمنت قطر

الدوحة – الراية:

أعلنت هيئة تنظيم مركز قطر للمال اليوم عن اتّخاذها إجراءات تأديبية بحقّ الرئيس التنفيذي السابق لشركة “غارديان ويلث منجمنت قطر ذ.م.م.” (قيد التصفية) لارتكابه مخالفات سلوكية، مع فرض غرامة مالية وإصدار منع لمدّة ثلاث سنين بمزاولة المهام المحدّدة ضمن مركز قطر للمال.

وقد سبق لهيئة التنظيم أن اتّخذت إجراءات تأديبية بحق شركة “غارديان ويلث منجمنت قطر ذ.م.م.”، العاملة في مركز قطر للمال بصفتها وسيط تأميني، وفرضت على الشركة غرامة بقيمة 3,592,000 ريال قطري، لارتكابها مخالفات تتّصل بالامتثال لتطبيق السياسات، والاجراءات، والأنظمة، والضوابط المعتمدة لدى الشركة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بموجب متطلّبات قواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لعام 2010، إضافة إلى غيرها من مسائل الالتزام الرقابية. وأعلنت هيئة التنظيم في يوليو 2019 عن إجراءات تأديبية بحقّ أعضاء مجلس إدارة “غارديان ويلث منجمنت قطر ذ.م.م.” تتعلّق بالمسائل نفسها.

وكان السيد راسل يحتلّ منصب الرئيس التنفيذي في الشركة المُشار إليها، وهو حاصل على تفويض بمزاولة مهام تنفيذية عليا ومهام ترتبط بالحوكمة التنفيذية في الشركة. وتوصّلت هيئة التنظيم إلى قرار فرض الغرامة المالية ومنع مزاولة المهام المحدّدة ضمن مركز قطر للمال على إثر انتهاء التحقيق الذي خلُص إلى أن سلوكيات السيد راسل لم تفِ بالمعايير السلوكية الواجبة على المدراء التنفيذيين بناء على قواعد هيئة التنظيم. أما المخالفات المرتكبة من قبل السيد راسل فتتلخص بما يلي:

أ‌. عدم التصرّف وفقاً لمبادئ الأداء والرعاية والعناية الواجبة، في ما يتعلّق بالإشراف على امتثال شركة “غارديان ويلث منجمنت قطر ذ.م.م.” لمتطلّبات هيئة التنظيم.
ب‌. عدم التعاطي مع هيئة التنظيم بناء على أسس التعاون والانفتاح، وعدم إطلاعها على أي مسائل متعلّقة بالشركة، ويتوجّب رفعها إلى هيئة التنظيم بصورة فورية.

وتأتي الاجراءات المتّخذة من قبل هيئة التنظيم بحقّ “غارديان ويلث منجمنت قطر ذ.م.م.”، وأعضاء مجلس إدارتها، وإدارتها التنفيذية، لتؤكد على أهمية المعايير الواجبة على الأشخاص المفوّضين بمهام محددة في الشركات المصرّح لها، حرصاً على الالتزام الفعال بقواعد هيئة التنظيم، ومنها القواعد الضامنة لتطبيق الأنظمة والضوابط الفعالة لمكافحة التمويل غير المشروع من قبل الشركات.

استأنف السيد راسل القرار الصادر عن هيئة التنظيم بفرض غرامة مالية بقيمة 50,000 دولار أمريكي وبمنعه عن مزاولة المهام المحدّدة في مركز قطر للمال. وردّت محكمة التنظيم بمركز قطر للمال دعوى الاستئناف وأيّدت قرار هيئة التنظيم، وأشارت إلى صوابية قرارها بفرض الغرامة المالية ومنع السيد راسل عن مزاولة المهام المحددة في مركز قطر للمال، نظراً للمخالفات السلوكية المرتكبة. إلا أنه ونظراً لأسباب تعود للضائقة المالية التي يواجهها السيد راسل والوضع الاستثنائي الناشئ عن جائحة كوفيد-19، ارتأت المحكمة تعديل الغرامة المالية.

The post هيئة تنظيم مركز قطر للمال تتّخذ إجراءات تأديبية بحق دافيد راسل الرئيس التنفيذي السابق لشركة “غارديان ويلث منجمنت قطر appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة