وزارة البلدية والبيئة: تشجير الطرق والمناطق يتم فور توفير شبكات الري

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

وزارة البلدية والبيئة: تشجير الطرق والمناطق يتم فور توفير شبكات الري

الدوحة – قنا

أكدت وزارة البلدية والبيئة أن زراعة وتشجير الطرق والمناطق تتم فور الانتهاء من توفير شبكة ري بالمياه المعالجة لأن أساس المشاريع الزراعية هو ضمان الاستمرارية.

وقال السيد محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق العامة، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الوزارة ضمن برنامج “لقاء مع مسؤول” الذي تنظمه إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البلدية والبيئة، إن الوزارة تعمل في هذا الإطار بالتنسيق التام مع هيئة الأشغال العامة “أشغال” التي تبذل جهودا كبيرة لتسريع تمديد شبكات الري والمياه المعالجة في المشروعات التي تقوم بتنفيذها.

وبين مدير إدارة الحدائق العامة أن الوزارة تعتمد في زراعاتها على أشجار البيئة القطرية التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه وتتناسب مع طبيعة المناخ والتربة، مشيرا إلى أن لدى الوزارة المشاتل الخاصة بها التي تمد الدولة بما تحتاجه من نباتات وكذلك توزع منها على المواطنين.

وتابع بأن الإدارة تعتمد على أحدث برامج الرعاية والعناية بالمزروعات من خلال توفير الأسمدة ومحسنات التربة التي تسهم في تقليل اعتماد النبات على المياه بما لا يؤثر على نموه وجودته، مشيرا إلى التركيز على أشجار الظل في الشوارع وتنوع الأشجار في الحدائق بما يتيح المعرفة لدى الأطفال ويضفي جمالا على هذه المناطق ويعرف الرواد بأنواع الأشجار والنباتات القطرية.

وأكد الخوري أن المشاريع الجديدة تعتمد على أشجار الظل دون المثمرة نظرا لأن معظم الطرق في الدوحة سريعة “هاي واي” وحتى لا تحتاج إلى عناية دائمة وحتى تؤدي دورها في التقليل من ثاني أكسيد الكربون والأتربة والغازات الضارة والدفيئة.. لافتا إلى أن المسطحات الخضراء و”اللاند سكيب” في الشوارع والحدائق تحتاج إلى متابعة مستمرة وصيانة دورية وأن الوزارة تتبع أحدث التكنولوجيا في هذا الإطار، حيث تتم متابعة وري هذه الحدائق والمسطحات من خلال غرف تحكم مركزية بما يقلل العمالة ويوفر المياه.

ونبه الخوري إلى أن هناك 104 حدائق عامة في جميع أنحاء قطر وأن مناطق هذه الحدائق مرتبط بتوافر أراض في هذه المناطق، مبينا أن التخطيط الجديد للدولة يوفر في كل مربع سكني حديقة ومسارات للمشي والدراجات.

وعن مبادرة “المليون شجرة” أكد مدير إدارة الحدائق العامة أنها تأتي في إطار المواءمة بين البيئة والصحة وانعكاسا لتوقيع دولة قطر على العديد من الاتفاقيات الدولية كاتفاقية التنوع الحيوي واتفاقية فيينا بشأن حماية طبقة الأوزون وغيرها من الاتفاقيات البيئية التي تراعي الصحة في مقرراتها.

وأفاد بأن مبادرة المليون شجرة تأتي أهميتها لكون المسطحات الخضراء من الناحية الصحية هي الرئة التي تتنفس من خلالها المدن، والحفاظ على الغطاء النباتي في قطر لتعزيز الأثر البيئي للمشاريع والبرامج التي يحتمل تأثيرها على البيئة وبالتالي على صحة أفراد المجتمع أيضاً.

ونبه الخوري إلى أن مبادرة المليون شجرة التي دشنها معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وتساهم بها جميع جهات الدولة من المقرر لها أن تحقق أهدافها قبل مونديال /قطر 2022/، لكنها مستمرة لما بعده وأن عملية التشجير في قطر أبدا لن تنتهي.

The post وزارة البلدية والبيئة: تشجير الطرق والمناطق يتم فور توفير شبكات الري appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة