وزير الخارجية الأمريكي يدعو مجلس شيوخ القبائل الأفغانية لإطلاق سراح سجناء طالبان

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

وزير الخارجية الأمريكي يدعو مجلس شيوخ القبائل الأفغانية لإطلاق سراح سجناء طالبان

واشنطن – قنا:

دعا السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، مجلس شيوخ القبائل الأفغانية /اللويا جيرغا/ الذي يعقد اجتماعا في وقت لاحق اليوم، إلى إطلاق سراح سجناء حركة /طالبان/، قائلا إنه سيساهم في الحد من العنف الذي تشهده البلاد.
وأضاف بومبيو في بيان الليلة الماضية: “نحن ندرك أن إطلاق سراح هؤلاء السجناء لا يحظى بشعبية (…) ولكن هذا العمل الصعب سيؤدي إلى نتيجة مهمة طال انتظارها من قبل الأفغان وأصدقاء أفغانستان: الحد من العنف وإجراء مناقشات مباشرة تؤدي إلى اتفاق سلام ونهاية للحرب”.
ومن المقرر أن يشارك نحو 3200 من الأعيان وزعماء القبائل الأفغانية، في اجتماع /اللويا جيرغا/ المقرر اليوم في العاصمة كابول، لاتّخاذ قرار بشأن مصير حوالي 400 من معتقلي /طالبان/ متّهمين بارتكاب جرائم خطيرة، وترفض الحكومة الأفغانية إطلاق سراحهم حتى الآن.
وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني، قد وعد بالإفراج عن خمسة آلاف سجين من /طالبان/ مقابل إفراجها هي عن ألف عنصر من قوات الأمن الأفغانية، وذلك تنفيذا لاتفاق سلام أفغانستان الذي وقعته الولايات المتحدة الأمريكية و/طالبان/ في الدوحة يوم 29 فبراير الماضي.
وأفرجت الحكومة الأفغانية حتى الآن عن أكثر من أربعة آلاف سجين من /طالبان/، فيما أطلقت هي سراح أكثر من 600 من العناصر الأمنية الأفغانية.
يذكر أن /اللويا جيرغا/ هي مؤسسة قبلية أفغانية تضم زعماء قبائل البلاد وأعيانها ووجهاءها.

The post وزير الخارجية الأمريكي يدعو مجلس شيوخ القبائل الأفغانية لإطلاق سراح سجناء طالبان appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة