وزير الخارجية التركي : سنواصل عمليات التنقيب شرق المتوسط

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

وزير الخارجية التركي : سنواصل عمليات التنقيب شرق المتوسط

أنقرة – قنا

قال السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، إن بلاده ستواصل عمليات التنقيب شرق البحر الأبيض المتوسط من خلال منح تراخيص للحدود الغربية لجرفها القاري، كما ستدافع حتى النهاية عن حقوقها في تلك المنطقة.
وأضاف أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأذربيجاني السيد جيهون بيراموف في العاصمة التركية، أنقرة، أن بلاده أبدت حسن نية من خلال وقف مؤقت لعمليات التنقيب لسفينة /أوروتش رئيس/، ولم يكن ذلك تراجعا منها، مشيرا إلى أن ألمانيا والاتحاد الأوروبي بذلا جهودا من أجل الحوار.
وأوضح أن “تركيا قامت إثر ذلك بتحريك /أوروتش رئيس/ مجددا إلى المنطقة لمواصلة كل أنواع التنقيب في الجرف القاري التركي بنهاية أغسطس الجاري”، مشددا على أنه لا يحق لأحد إلقاء التهم على بلاده بعد ما أظهرته من حسن نيه بخصوص الحوار حول شرق المتوسط.
يأتي ذلك وسط خلاف بين تركيا واليونان البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، بشأن أحقية كل منهما في موارد النفط والغاز بشرق المتوسط، حيث أرسلت تركيا ، أمس /الاثنين/، سفينة لإجراء مسح زلزالي في بقعة متنازع عليها بالمنطقة في خطوة اعتبرتها اليونان “غير قانونية وتؤجج التوتر”.
وفي سياق آخر، اتهم وزير الخارجية التركي، المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي بالتسبب في المشاكل بين أذربيجان وأرمينيا لعدم بذل الجهود اللازمة للتوصل إلى حل بين البلدين.
وشدد على أن بلاده تدعم التوصل إلى حل دبلوماسي للمشكلة بين أرمينيا وأذربيجان، داعيا إلى “ضرورة بذل /مجموعة مينسك/ الثلاثية والمجتمع الدولي جهودا من أجل حل مشكلة احتلال أرمينيا لأراضي أذربيجان بالطرق السلمية”.
وكان التوتر قد تصاعد مجددا بين أذربيجان وأرمينيا في 12 يوليو الماضي، اثر اشتباك مسلح بين الجانبين في منطقة /توفوز/ الحدودية.

The post وزير الخارجية التركي : سنواصل عمليات التنقيب شرق المتوسط appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة