وزير الصحة العماني: ندرس إلغاء فحص السفر للتنقل بين دول الخليج لمن حصل على جرعتين

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

وزير الصحة العماني: ندرس إلغاء فحص السفر للتنقل بين دول الخليج لمن حصل على جرعتين

مسقط – وكالات:
كشف الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، عضو اللجنة العمانية العُليا المُكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطوُّرات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) عن اجتماع في القريب العاجل بشأن إعفاء أبناء مجلس التعاون الخليجي من فحص البلمرة “PCR”، مِمَّن تلقوا جرعتين من التطعيمات المعتمدة، على أن تكون الفترة الزمنية لآخر جرعة قد تجاوزت أسبوعين.
واشار السعيدي خلال المؤتمر الصحفي السادس والعشرين للجنة العُليا المُكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطوُّرات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا أنّ هناك 8 لقاحات ضد كوفيد 19 معتمدة في السلطنة من بينها لقاحات فايزر وأكسفورد وموديرنا وسينوفاك وسبوتنيك.
ووضّح أنّ الوضع الوبائي في السلطنة في تحسن مستمر، مضيفا أن السلطنة حجزت جرعات إضافية لأن هناك شركات تدرس “هل يعطى اللقاح من هم فوق 6 سنوات أم فقط من 12 عاما فأعلى”.
وقال أن إجمالي الجرعات التي تم حجزها للسلطنة 8 ملايين و597 ألفا و740 جرعة، وقد حجزت السلطنة جرعات إضافية كون أنّ هناك شركات تدرس هل يُعطى اللقاح لمَن هم فوق 6 سنوات أم فقط من 12 عامًا فأعلى، مؤكدًا أنّ هناك توجهًا في توسيع حملات تطعيم المقيمين خاصة الذين لم تهتم شركاتهم وكفلاؤهم بتطعيمهم، مُبيّنًا سعي السلطنة للحصول على 500 ألف جرعة من “لقاح سينوفاك”.
وأكّد أنّ التطعيم يُعدّ أداة واحدة من عدة أدوات للحفاظ على الصحة العامة، مُعربًا عن أمله في ألا يكون هناك أي مواطن في السلطنة من عمر 12 سنة فما فوق لم يتلقَ الجرعتين بحلول منتصف شهر سبتمبر المقبل.
ووضّح أنّ منظمة الصحة العالمية إلى الآن لا تُوصي بأخذ الجرعة المُعززة أو الجرعة الثالثة بينما أجازها مركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية لمَن لديهم أمراض مُثبطة للمناعة، لافتًا إلى أنّه كلما طال وجود الفيروس على المستوى العالمي زادت نسبة المتحوّرات ويعدُّ المتحور ” دلتا” أكثرها انتشارًا.
من جانبه أشار اللواء عبدالله بن علي الحارثي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات العمانية، إلى تمديد التأشيرات من بداية العام حتى نهايته دون دفع رسوم إضافية، مضيفًا أنّ إصدار التأشيرات سيعود كالسابق وبنفس الإجراءات ولكل الفئات ولكافة الدول، مؤكدًا أنّه بإمكان من لديه قوى عاملة وافدة خارج السلطنة تمديد تأشيراتهم لفترات إضافية عبر منظومة شرطة عُمان السلطانية للبوابة الإلكترونية.

وذكر أنه بدءًا من أول سبتمبر المُقبل ستكون المنافذ الجوية والبرية والبحرية للسلطنة مفتوحة للجميع مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية بحسب قرارات اللجنة العُليا.

The post وزير الصحة العماني: ندرس إلغاء فحص السفر للتنقل بين دول الخليج لمن حصل على جرعتين appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة