وكالة فيتش تؤكد تصنيف قطر الائتماني عند “AA-” مع نظرة مستقبلية مستقرة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

وكالة فيتش تؤكد تصنيف قطر الائتماني عند “AA-” مع نظرة مستقبلية مستقرة

الدوحة – قنا:

أكدت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني، اليوم، تصنيف قطر عند مستوى “AA-“، مع نظرة مستقبلية مستقرة، قائلة إن هذا التصنيف يعكس الوضع القوي لصافي الأصول الأجنبية السيادية، مشيرة إلى أن قطر تعد واحدة من الدول التي تتمتع بأعلى النسب فيما يخص الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم، كما تتمتع بهيكل مالي عام مرن يسمح بديناميكية دين مواتية واستجابة قوية للحد من التداعيات المالية الناتجة عن تفشي جائحة كورونا.
وأشار التقرير إلى أن الجزء الأكبر من صادرات قطر من الغاز تباع بموجب عقود طويلة الأجل، ونحو نصف العائدات الهيدروكربونية التي تلقتها الدولة في 2020 مرتبطة بعام 2019، مما يحد من الانخفاض في الإيرادات الهيدروكربونية إلى 27 بالمئة في 2020، ويؤدي إلى انخفاض بنسبة 9 بالمئة في 2021.
وتوقعت الوكالة انكماش القطاع غير الهيدروكربوني بنسبة 5 بالمئة في عام 2020 (مع انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.8 بالمئة)، بسبب القيود الشديدة وحالة الإغلاق واسعة النطاق للتعامل مع انتشار فيروس /كورونا/ المستجد في الربعين الثاني والثالث من العام الجاري، بعد نمو بنسبة 1.3 بالمئة حققه القطاع غير الهيدروكربوني في عام 2019.
وأضاف التقرير أن الحكومة القطرية وبنك قطر المركزي نفذوا حزمة تحفيز اقتصادية بقيمة 75 مليار ريال (تعادل أكثر من 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي)، تنطوي بشكل أساسي على ضخ السيولة من قبل بنك قطر المركزي، واستثمارات بسوق الأسهم من خلال الصناديق الحكومية، ودعم الشركات من خلال القروض والضمانات من قبل بنك قطر للتنمية، وتأجيل وتعليق الرسوم والضرائب من قبل الحكومة.
وتوقعت وكالة /فيتش/ العالمية للتصنيف الائتماني أن ينخفض الدين الحكومي لقطر إلى 59 بالمئة بحلول عام 2021، من 68 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي (126 مليار دولار أمريكي) في 2019، بما في ذلك أذون الخزانة.
ونوه التقرير بأن دولة قطر أشارت مؤخرا إلى أنها تعتزم سداد ديون بقيمة 20 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2021، بما في ذلك أكثر من 10 مليارات دولار في عام 2020، بالإضافة إلى الاستحقاقات المجدولة.. لافتا إلى أنه سيتم تمويل ذلك من خلال احتياطيات وزارة المالية التي تم بناؤها من خلال إصدارات سندات باليورو بقيمة 34 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث الماضية.
وذكرت الوكالة أيضا أن الوضع القوي للأصول العامة الحكومية يخفف من بعض المخاطر النابعة عن الالتزامات المحتملة.. مقدرا بأن صافي الأصول الأجنبية السيادية ارتفع إلى 130 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2019، من 105 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2018 ، وهو ما يعكس إلى حد كبير الأصول المقدرة لجهاز قطر للاستثمار، والتي كانت مدعومة بعوائد سوق الأصول القوية.
وتوقع التقرير أن تكون الحكومة القطرية قادرة على توفير سيولة كبيرة من تلك الأصول إذا استدعت الحاجة.. مشيرة إلى أن احتياطيات بنك قطر المركزي ارتفعت أيضا إلى ما يقرب من 40 مليار دولار في 2019، من أكثر من 30 مليار دولار أمريكي في 2018.
وتطرق التقرير أيضا إلى التوسع في انتاج الغاز الطبيعي المسال، قائلا إن ذلك يمكن أن يحقق تحسينات كبيرة على المالية العامة في قطر على المدى الطويل.
وأشار إلى أن قطر للبترول تعتزم إضافة 49 مليون طن سنويًا (1.9 مليون برميل من مكافئ النفط يوميًا) من إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال بحلول عام 2027، بزيادة قدرها 64 بالمئة عن طاقة الانتاج الحالية البالغة 77 مليون طن.
وأضاف أنه من الممكن أن ينتج عن إنتاج الغاز الطبيعي المسال الإضافي في نهاية المطاف أكثر من 20 مليار دولار من العائدات الهيدروكربونية الإضافية للحكومة.. منوهة بأن قطر للبترول تمضي قدما في أعمال الهندسة والتصميم المتعلقة بأعمال التوسعة وحصلت على خيارات لبناء 100 ناقلة للغاز الطبيعي المسال بقيمة 20 مليار دولار.

The post وكالة فيتش تؤكد تصنيف قطر الائتماني عند “AA-” مع نظرة مستقبلية مستقرة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة