250 تجربة إكلينيكية و 75 منشورًا دوليًا حول «سبوتنيكv»

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

250 تجربة إكلينيكية و 75 منشورًا دوليًا حول «سبوتنيكv»

موسكو – وكالات:

كشف كيريل دميترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، معلومات جديدة حول التجارب السريرية ل Sputnik V، وقال إن هناك 55 ألف شخص قد تطوعوا خلال الأسبوعين الماضيين في موسكو.

وقال دميترييف: «إنه في غضون أسبوعين فقط، تم بالفعل تجنيد 55 ألف متطوع في موسكو، وهو ما يزيد على 40 ألف متطوع لمرحلة ما بعد التسجيل للتجربة السريرية للقاح Sputnik».

وأضاف دميترييف أن «السرعة العالية في التطوع ترجع إلى حد كبير إلى فهم المتطوعين لسلامة وفعالية منصة ناقلات الفيروس البشري، والتي تشكل أساس اللقاح الروسي، وقد تم اختبارها مرارًا وتكرارًا من قبل الخبراء من مختلف البلدان».

وتابع قائلاً: إنه «تم إجراء أكثر من 250 تجربة إكلينيكية وتم إصدار أكثر من 75 منشورًا دوليًا، يؤكد سلامة اللقاحات والأدوية الطبية القائمة على الفيروس الغدي البشري»، مُشيرًا إلى أن «الخبراء أثبتوا عدم وجود آثار جانبية خطيرة مُحتملة لمنصة ناقلات الفيروس الغدي البشري، على عكس التقنيات الجديدة وغير المثبتة حتى الآن».

ومن جانبه قال وزير الصحة ميخائيل موراشكو: إن حوالي 14٪ فقط من المتطوعين الذين تم تطعيمهم بلقاح «سبوتنيك، في إطار اختباره ما بعد التسجيل، ظهرت لديهم أعراض متوقعة كالوهن وحمى قصيرة الأمد.

وأضاف الوزير الروسي، في حديث للصحفيين: «تم تطعيم أكثر من 300 شخص، ولدى حوالي 14٪ شكاوى بسيطة من ضعف في الجسم وآلام بالعضلات خلال النهار، وأحيانًا يكون هناك ارتفاع في درجة الحرارة. وهذا بالذات ما ورد في التعليمات المُرفقة بالدواء، هذه هي المُضاعفات المتوقعة. وهي عادة تختفي خلال عدة أيام».

وأشار موراشكو إلى أن اللقاح اجتاز عدة تجارب سريرية وما قبل السريرية، وتم تطويره على منصة كانت تستخدم سابقًا لإنتاج اللقاحات.

وقال: «لدينا بيانات كبيرة جدًا عن هذه المنصة، ويمكننا التأكيد بهدوء على سلامة هذا الدواء. ولكن يحب الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً وعمقًا، عن أي دواء يتم استخدامه على نطاق واسع وخاصة عند استخدامه بالفعل مع عدد كبير من المرضى الذين لديهم تشخيصات مُختلفة وحالات مناعة مختلفة».

إلى ذلك قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في تعليقه على اللقاح الروسي ضد كوفيد-19، إنه يتوقع من خبراء منظمة الصحة العالمية تقييم اللقاحات المختلفة الموجودة.

وأضاف في مقابلة مع وكالة «نوفوستي»، خلال رده على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه يجب على منظمة الصحة العالمية أن توصي باستخدام اللقاح الروسي: «تقوم المؤسسات الطبية المختصة، باتخاذ القرارات بخصوص اللقاحات ضد كوفيد-19، ومن ضمنها منظمة الصحة العالمية. وأتوقع أن يدرس خبراء هذه المنظمة اللقاحات المختلفة بالاهتمام والدقة اللازمة. ووفقًا لذلك، سيقدمون توصياتهم».

The post 250 تجربة إكلينيكية و 75 منشورًا دوليًا حول «سبوتنيكv» appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة