3 ضوابط لتقسيم الدوائر الانتخابية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

3 ضوابط لتقسيم الدوائر الانتخابية

أكّد العميد عبدالرحمن ماجد السليطي عضو اللجنة الإشرافيّة لانتخابات مجلس الشورى أن تقسيم الدوائر الانتخابية يعتمد على تحديد العنوان الدائم للناخب وَفقًا لما نصّ عليه القانون.. مُشيرًا إلى أنّه تم تحديد 3 ضوابط في قرار تشكيل لجنة الناخبين، وهي: تحديد العنوان الدائم الذي تقيم فيه العائلةُ قبل عام 1960، وإذا تعدّدت أماكن إقامة العائلة أو القبيلة الواحدة يتم إلحاق الفئة القليلة بالفئة الكبيرة، والأمر الثالث إذا لم يتم التمكن من معرفة مكان إقامة القبيلة، تقوم اللجنة الانتخابية بتحديد المكان وَفق الاعتبارات التي تتبعها اللجنة.
وحول إمكانية تعديل الجداول الانتخابية النهائية حال صدور قرارات من المحكمة المختصة في الطعون المقدمة إليها قبل التصويت، أكد العميد السليطي، لبرنامج انتخابات مجلس الشورى المذاع على تليفزيون قطر أمس، احترام قرارات المحكمة، مشيرًا إلى أنه حال صدور أي قرار من المحكمة في هذا الأمر سيتم الأخذ به حتى لو كان قبل الانتخابات ب 24 ساعة.
وبشأن اعتراض البعض وموافقة آخرين على القانون الخاص بالانتخابات، قال: إن الاختلاف شيء صحي ووارد في جميع الأنظمة الانتخابية، فلا يوجد نظام انتخابي نموذجي يمكن تعميمه على جميع الدول، فهناك أكثر من 211 نظامًا انتخابيًا في جميع دول العالم، وكل دولة تضع قانونًا خاصًا بها يتناسب مع مجتمعها.

  • نشر الكشوف النهائية للمرشحين باللجنة والمقار الانتخابية

  • 211 نظامًا انتخابيًا بالعالم.. وكل دولة تختار ما يناسب مجتمعها

  • لأيّ مرشح لم يجد اسمه بالكشوف الطعن لدى المحكمة المختصة

وفيما يتعلق بتسجيل بعض المواطنين رغم أنّهم لم يتقدموا للقيد خلال الفترة المحددة للقيد، قال العميد عبدالرحمن السليطي: إنّ هذه الصلاحية وضعتها اللجنة المختصة بالانتخابات لقيد من تتوفر فيهم الشروط، ونظرًا لأنه كانت هناك ظروف صاحبت عملية التسجيل وتواجد الكثيرين خارج البلاد والدعوات المطالبة بتمديد فترة التسجيل، قامت اللجنة الانتخابية بممارسة صلاحيتها وَفقًا للقانون بتسجيل من تتوافر فيهم الشروط.
وحول تقديم طلبات الترشّح للانتخابات بمقرّ لجنة المرشحين في جامعة قطر، قال: إنه يتم التدقيق على البيانات الخاصة بالمرشحين، ومن ثم يتم نشر الكشوف الأولية للناخبين، ثم الانتقال إلى مرحلة تقديم الاعتراضات والتظلمات خلال 3 أيام من قبل المرشحين، حيث سيتم نشر كشوف المرشحين في المركز الرئيسي للجنة المرشحين، وفي مقارّ الدوائر الانتخابية الثلاثين، وسوف تقوم اللجنة بالفصل في طلبات التظلم والاعتراض، ومن ثم يتم نشر الكشوف النهائية للمرشحين في المقرات الانتخابية.. مشيرًا إلى أنه يمكن لأي مرشح لم يجد اسمه في الكشوف التقدم للمحكمة المختصة للطعن في هذه القرارات.

 

The post 3 ضوابط لتقسيم الدوائر الانتخابية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة