95 طنًا مبيعات مهرجان الرطب

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

95 طنًا مبيعات مهرجان الرطب

الدوحة –  الراية:

 حقّق مهرجان الرطب المحلي السادس الذي تنظّمه وزارة البلدية والبيئة وإدارة سوق واقف مبيعات كبيرة من أصناف الرطب التي تعرضها المزارع القطرية، حيث بلغ حجم إجمالي المبيعات 95 طنًا من مختلف أصناف الرطب المحلية. وتنوّعت أصناف الرطب التي تم بيعها من أنواع متعددة أهمها خلاص وشيشي وخنيزي وبرحي وأصناف أخرى. ويهدف مهرجان الرطب المحلي إلى تحسين التسويق المحلي للمنتجات الزراعية القطرية، إيمانًا من وزارة البلدية والبيئة بأهمية التسويق في تحسين جودة الإنتاج الزراعي وتقليل الفاقد، بما يخلق الطلب المتزايد عليها، ويساهم في تحفيز المزارع على استخدام التكنولوجيا الحديثة المتطوّرة في المجال الزراعي وبما يعمل على زيادة ورفع جودة الإنتاج.

وللعام السادس يتم تنظيم المهرجان بسوق واقف خلافًا لمهرجان الرطب الخامس الذي أقيم استثنائيًا في أفرع الميرة، لا سيما أن التعاون المثمر بين الوزارة وإدارة السوق كان له الدور الأساسي في نجاح واستمرار المهرجان، إضافة لما يتميّز به موقع المهرجان، ما يُعطي للحدث رمزية اجتماعية وبعدًا ثقافيًا وتراثيًا يلمسه زوّار المهرجان، لارتباط كل ذلك بشجرة النخيل وأهمية ثمارها من الناحية الغذائيّة والصحيّة وتشجيع الحفاظ عليها والاعتناء بها. وللرطب والتمور فوائد عديدة خاصة حينما تُؤكل طازجة، حيث تمدّ الجسم بالسكريات والطاقة، وتتميز بقيمتها الغذائية العالية، حيث إن كيلو جرام واحد من التمور يعطي حوالي 3000 سعرة حرارية، وتشكل السكريات حوالي 80% من وزن التمور، كما تحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم والفسفور والكبريت والبوتاسيوم والألياف والدهون والبروتين والعناصر النادرة كالحديد والنحاس والمنجنيز وغيرها.

ومرحلة الرطب هي المرحلة التي تصبح فيها الثمار حلوة المذاق سكرية الطعم وليّنة، وهو الاسم الشائع للتمر في العديد من المناطق، وتعد هذه المرحلة هي نضج الثمار، وتستغرق حوالي 2-4 أسابيع تقريبًا حسب الظروف المناخية، وتصبح الثمرة حلوة المذاق سكرية الطعم. وتوجد في الدولة أنواع عديدة من الرطب تنتجها المزارع القطرية أهمها وأشهرها خلاص، شيشي، خنيزي، أرزيز، برحي، لولو، أم ارحيم، شهل، سكري، تناجيب، بكيرة، حاتمي اخصاب، مزريان، غرة، سلطاني، وغيرها من الأنواع.

The post 95 طنًا مبيعات مهرجان الرطب appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة