beIN تجبرالدوريات الكبرى على تحمل مسؤولياتها

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

beIN تجبرالدوريات الكبرى على تحمل مسؤولياتها

متابعة – صابر الغراوي:

مفاجأتان متتاليتان تابعهما عشاق مجموعة beIN SPORT الإعلامية، ومتابعو الدوري الإيطالي، حيث كانت المفاجأة الأولى قبل عشرة أيام من خلال الانقطاع الغريب لبث مباريات الدوري الإيطالي عبر الشاشة البنفسجية، وتلتها المفاجأة الثانية التي حدثت ليلة أمس الأول بالإعلان عن العودة لبث هذه المباريات قبل ساعتين فقط من انطلاقة مباراة يوفنتوس مع ليتشي في الجولة 28 والتي انتهت بفوز اليوفي برباعية نظيفة.

وخلال هذا الأسبوع ترددت الشائعات وانتشرت التكهنات وسط صمت كبير من beIN SPORT التي اكتفت بنشر «تويتة» مختصرة اعتذرت فيها عن انقطاع البث، وقالت إن هناك أسباباً قانونية حالت دون استمرار هذا البث. ورغم أن العودة للبث مرة أخرى ليلة أمس الأول ردت على جميع الشائعات وضربت جميع مروجيها في مقتل إلا أن التساؤلات الحائرة بقيت حاضرة على ألسنة الجميع حتى كشفت مجموعة beIN SPORT الإعلامية عن أهم تفاصيل هذه القضية والتي كان ملخصها أن رابطة الدوري الإيطالي لم تتحمل مسؤولياتها كاملة أمام جرائم القرصنة طبقاً للعقد المبرم مع مجموعة beIN، الأمر الذي دفع المجموعة لإجبار الدوري الإيطالي على تعديل بنود التعاقد وتخفيض قيمة العقد من ناحية، بالإضافة إلى إجبار القائمين على هذه البطولة على تحمل مسؤولياتهم كاملة خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت مجموعة beIN موقفها كاملاً من خلال بيانها الذي جاء فيه:

«يسعدنا الإعلان عن عودة بث مباريات الدوري الإيطالي مباشرة وحصرياً على قنواتنا عبر 35 دولة بأثر فوري، ابتداء من مباراة يوفنتوس وليتشي الليلة، الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن الدوري الإيطالي يشكّل سابقة قانونية كبيرة، ويعزز ما كانت تقوله beIN وغيرها من هيئات البث الدولية لسنوات: إذا لم يتعامل أصحاب الحقوق مع القرصنة، فلن يحصلوا إلا على رسوم الحقوق غير الحصرية للبث».

تفاصيل القصة

أما عن تفاصيل القصة فبدأت بالتوصل إلى اتفاق لعودة بث مباريات الدوري الإيطالي على شبكة beIN العالمية عبر 35 دولة، من فرنسا وحتى أستراليا، بعد الانقطاع العالمي هذا الأسبوع.

تعكس الاتفاقية كيف تم بيع beIN الحقوق الحصرية للبث ولكنها لم تكن حصرية بسبب القرصنة، وتشكّلت معها سابقة كبيرة لمستقبل حقوق وسائل الإعلام/‏‏ قطاع الرياضة العالمية، وستتبع هذه الاتفاقية عقود أخرى، حيث تؤمن جميع مؤسسات البث بها بشدة، وليس beIN وحدها. يأتي هذا بعد قرار منظمة التجارة العالمية الأسبوع قبل الماضي الذي خلص بشكل قاطع إلى أن حكومة المملكة العربية السعودية روّجت ودعمت عملية قرصنة beoutQ التي دمرت سوق حقوق الرياضة العالمية، ما أثر على مؤسسات البث مثل beIN وSky وBBC وCanal وغيرها. ستتحمل بطولات كرة القدم الآن العواقب الاقتصادية لبيع beIN الحقوق الحصرية للبث ولكنها لم تكن حصرية بسبب القرصنة. الكثير من أصحاب الحقوق سمحوا للقرصنة السعودية بالتفشي في المنطقة عبر الأقمار الصناعية والإنترنت لسنوات، مما أدى إلى تدمير قيمة هذه الحقوق. وما يزال خرق المملكة العربية السعودية للقانون الدولي، مستمراً حتى اليوم بلا هوادة، حيث إن الطريقة الوحيدة لمشاهدة الرياضة الدولية المتميزة في البلاد هي عبر وسائل غير مشروعة.

الاتفاقية الأصلية

الاتفاقية بين beIN والدوري الإيطالي للفترة بين 2018-2021، بقيمة 500 مليون دولار (وهو ما يساوي 55% من جميع إيرادات الدوري الإيطالي الخارجية.

The post beIN تجبرالدوريات الكبرى على تحمل مسؤولياتها appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة